اخبار المركزاخبار المركز

العتبة الحسينية المقدسة تقيم (المؤتمر الطبي الاخلاقي الاول) في جامعة وارث الانبياء(ع).

العتبة الحسينية المقدسة تقيم (المؤتمر الطبي الاخلاقي الاول) في جامعة وارث الانبياء(ع).

 

 

العتبة الحسينية المقدسة تقيم (المؤتمر الطبي الاخلاقي الاول) في جامعة وارث الانبياء(ع).

اقام مركز رعاية الشباب التابع الى قسم النشاطات في العتبة الحسينية المقدسة وبالتعاون مع موكب المجموعة الطبية (المؤتمر الطبي الاخلاقي الاول ) واخلاقيات المهنة الطبية على قاعة الامام الحسن عليه السلام في جامعة وارث الانبياء.

بدأ المؤتمر بآيات من الذكر الحكيم بعدها قراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء الحشد الشعبي والاستماع الى النشيد الوطني العراقي بالإضافة الى فيلم عرض من خلاله نشاطات المجموعة الطبية وخدمتهم ومشاركتهم خلال زيارة الاربعين فضلا عن زيارة المستشفيات العراقية في عموم المحافظات .

وقال مدير مركز رعاية الشباب ( محمد علي الربيعي) يعتبر هذا المؤتمر هو الانطلاقة الاولى للمشروع الذي رعته العتبة الحسينية المقدسة بالتعاون مع موكب المجموعة الطبية والذي يهدف الى بث اخلاقيات العمل والمهنة مع الطلبة الذين يتخرجون حديثا بعد حفل تخرجهم في الصحن الحسيني الشريف ومعاهدتهم لله والامام الحسين ان يصونوا شرف مهنتهم ، وان هذا المؤتمر هو استكمالا للبرنامج الكبير ( نقطة تحول ) ليخرج بتوصيات وبنود تقيدهم في حياتهم العملية والحفاظ على الاخلاق الطبية بتعاملهم مع المرضى ، املنا كبير بالمجموعة الطبية هؤلاء الشباب الذين يضعون اولى خطواتهم بهذا المؤتمر ليكونوا بلسما لجراحات الفقراء والمحتاجين من ابناء بلدهم العزيز.

فيما تحدث مسؤول المجموعة الطبية الدكتور (ياسر محمد الرويشدي) نحن كموكب ابناء المجموعة الطبية اخذنا على عاتقنا اقامة اكبر حفل تخرج للمجموعة الطبية بالصحن الحسيني الشريف وعاهدنا الله والامام الحسين ان نصون شرف المهنة واخلاقيات العمل وجاء هذا المؤتمر ( المؤتمر الطبي الاخلاقي الاول ) لتفعيل دور الاخلاق الطبية وهي عبارة عن مجموعة من المبادئ يجب على الطبيب ان يتحلى بها وكيف يتعامل مع المريض ومع المجتمع .

مبينا : نرى الكثير من الناس نتيجة لوجود بعض الاطباء السيئين الذين يعكسون صورة غير جيدة عن الواقع الطبي في العراق واهمال الجانب الانساني الى الطبيب واصبح التركيز على الجانب المادي والجشع والطمع ، والاعلام يلعب الدور الكبير في تسليط الضوء على السلبيات وترك الجانب الايجابي ، جاء هذا المؤتمر لزرع النواة الاولى لمنهج يدرس في الجامعات العراقية وبورشات عمل للأطباء حول الاخلاق الطبية لأنها مهمة كي يرجع الطبيب الى الاحترام من قبل المجتمع وملاك الرحمة الذي ينظر اليه .

ختم حديثه : سوف يكون تعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتقديم ورش العمل وتقديمها الى الطلبة في الجامعات واملنا كبير ان تعتمد كمنهج .

جدير بالذكر ان مركز رعاية الشباب مستمر بالتعاون مع الجامعات العراقية كافة وخصوصا جامعة وارث الانبياء الذي تم توقيع اتفاقية تعاون مشترك بهذا الخصوص.

غسان العكابي

تصوير : علي النجار