شباب خالدونشباب خالدون

من مثلي وابن بنت رسول الله واضع خده على خدي؟

من مثلي وابن بنت رسول الله واضع خده على خدي؟

من شهداء عاشوراء "أسلم بن عمرو":

للنهضة الحسينية عالميتها فقد تعدت حدودها لتنتشر في وسط أدبيات وثقافات العالم وذلك من خلال مبادئها العالمية التي تنادي بالكرامة للإنسان من بين الأوجه التي تنظر إلى عالميتها عندما تعلم أن كل الشرائح والقوميات من العرب والأعاجم شاركوا فيها لنجد الشهيد "أسلم بن عمرو" الشاب التركي الشهيد الذي تخلد بموقفٍ لا يمكن للتراب أن يعفره أو للتاريخ أن يتجاهله .
يقول المامقاني عن أسلم: هو مولى اشتراه الإمام الحسين عليه السلام وأهداه لولده الإمام السجاد عليه السلام وكان غلاما تركيا ولما خرج الحسين عليه السلام من المدينة إلى مكة خرج أسلم معه ولزم ركابه ونزل كربلاء ولما استقرت الحرب يوم عاشوراء استأذن الحسين عليه السلام بعد أن أخذ الإذن من مولاه الإمام السجاد عليه السلام للنزول إلى أرض المعركة والاستشهاد بين يدي أبي عبد الله الحسين عليه السلام، فكان ماهرا في الرماية ويعمل في الوقت نفسه كاتباً للإمام الحسين عليه السلام، وكان يجيد اللغة العربية وتلاوة القرآن، ذكر البعض أن اسمه سليمان وسليم أيضا(أنصار الحسين:58). بعد أن أُذن له بالقتال ارتجز قائلا:
البحر من طعني وضربي يصطلي
والجـو من سـهمي ونبلي يمتـلي
إذا حسـامي في يمـيـني ينجـلي
ينشـق قـلب الحاسـد المـبـجّل
(مقتل الخوارزمي24:2)
ومن الدروس التربوية بين الأب وابنه هو عندما أراد اسلم أن يستأذن الحسين عليه السلام طلب منه أن يستأذن أولا من السجاد عليه السلام وكان له ما أراد ثم حمل عليهم وقد قتل جمع كبير منهم ولما علم السجاد عليه السلام بذلك أمر برفع سقف الخيمة، وعاد الغلام بعد مشقة الحرب والعطش إلى مولاه فودعه ثانية، بعدها أثخنته جراحه فهوى على الأرض صريعا فسارع له الإمام الحسين عليه السلام ونزل من على فرسه وبكى عليه واضعا خده الشريف على خد الشاب التركي وكان في السياق ففتح أسلم عينيه ورأى الحسين إلى جانبه فتبسّم بسمة منتصرٍ وفاضت نفسه الشريفة -صلى الله عليه ولعن قاتله- .
وأكد الشافعي الكنجي وأبو نعيم الأصفهاني في حلية الأولياء وفي نفس المهموم أن هذا الغلام كان مقرئا للقرآن وتاليا له -رضوان الله تعالى عليه