اخبار المركزاخبار المركز

المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي يضع حجر الاساس لمشروع مطار كربلاء الدولي .

المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي يضع حجر الاساس لمشروع مطار كربلاء الدولي .

المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي يضع حجر الاساس لمشروع مطار كربلاء الدولي .

وسط حضور رسمي كبير من شخصيات دينية واكاديمية واعضاء مجلس محافظة كربلاء وجمع من الخبراء والمختصين تضع العتبة الحسينية المقدسة حجر الاساس لمشروع كربلاء الدولي الذي يعد من المشاريع العملاقة في المحافظة  الواقع على طريق كربلاء – نجف.

وقال الكربلائي في كلمة له بالمناسبة "ما كنا لنصل الى البدء بتنفيذ هذا المشروع لو لا جهود وإخلاص وعمل من عدة جهات يسجل لها النجاح وهي وزارة النقل ومحافظة كربلاء ومجلسها وهيئة الاستثمار الوطنية وشركة خيرات السبطين ولمدة ثمان سنوات, فالنجاح والانجاز يسجل لهم جميعا".

وأضاف "ان المشروع اهم مما يجب علينا ان نقدمه كحق للزائرين واستحقاق لمدينة كربلاء التي كما تعلمون تستقبل ملايين الزوار على مدار السنة وهي المدينة الأولى في العالم في استقبال الزائرين".

وأشار الكربلائي الى ان المشاريع الاستثمارية الكبيرة والعملاقة في العراق تستمر في انجازها واكمالها على الرغم من الظروف الصعبة التي يمر بها العراق, ولكن بشرط توفر الإرادة الصلبة والهمة العالية والمتابعة والاخلاص والنزاهة وحرقة القلب لتقديم ما هو الأفضل, وبالتعاون والتعاضد بين الجميع وليس على نحو التنافس والتزاحم مع الآخرين".

لفت الى انه في الوقت الذي هناك يد تقاتل لطرد العصابات الإجرامية من هذا البلد, في الوقت نفسه هناك يد تسعى الى بناء هذا البلد.

من جانبه تحدث المهندس (فوزي الشاهر  )مدير مفاوض شركة خيرات السبطين: يتم اليوم وضع حجر الاساس لمطار كربلاء الدولي وهو اعلان ايضا للمباشرة بإنجاز اعمال المشروع ،وان العمل سيتم على مدار الساعة لكي يتم الانجاز في المدة المحددة للمشروع والبالغة 18 شهر ، ويكون هذا المشروع بالمواصفات العالمية وبأشراف استشاريين دوليين .

مبينا: سيتم انجاز المرحلة الاولى من المشروع والمتضمنة المدرج للطائرات بطول 4،5كم والبرج الذي يكون ارتفاعه 63م بالاضافة الى قاعة المسافرين التي تستوعب ما يقارب نصف مليون سنويا ، اما المرحلة الثانية سوف تكون رفع الطاقة الاستيعابية من 4 مليون الى 6 مليون مسافر في السنة القادمة لإنجاز المشروع  .

مشيراً: ان المبلغ الكلي الذي سوف يتم انجاز المشروع فيه هو 250مليون دولار للمرحلة الاولى ذات طاقة استيعابية مليونين ونصف مسافر سنويا .

وختم حديثه : ما يميز مطار كربلاء الدولي هو ذات مواصفات عالية تضاهي المطارات العالمية الاخرى .

غسان العكابي